banat - بنات
الخبراء يحذرون من التلوث اللغوي في المدارس Oouuso10
banat - بنات
الخبراء يحذرون من التلوث اللغوي في المدارس Oouuso10
banat - بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

banat - بنات

نحن نقدم لك كل ماهو جديد ومفيد وعلمى وبناء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوراللعاب والترفيهالتسجيلدخولتهانىعزاء واجب
Tumblr Codes
**** **** **** ****
نتائج الشهادات
 
 
 
 
أجمل الألعاب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
الخبراء يحذرون من التلوث اللغوي في المدارس Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

احداث منتدى مجاني
 

 

 الخبراء يحذرون من التلوث اللغوي في المدارس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مودى




عدد المساهمات : 980
تاريخ التسجيل : 16/07/2010

الخبراء يحذرون من التلوث اللغوي في المدارس Empty
مُساهمةموضوع: الخبراء يحذرون من التلوث اللغوي في المدارس   الخبراء يحذرون من التلوث اللغوي في المدارس Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 13, 2013 12:29 am

حذر الخبراء وأساتذة الجامعات من مستوي التلوث اللغوي للغة العربية وتراجع مستواها بشكل كبير أمام اللغات الأجنبية نتيجة تخبط السياسات التعليمية وتخلي الدولة عن تدريس القرآن الكريم وقصائد أدباء وشعراء اللغة العربية العظام.
طالبوا في إحياء ذكري الاحتفال بيوم اللغة العربية بوجود آليات للارتقاء بمستوي اللغة في التعليم وإعادة صياغة المناهج واعتمادها كمادة أساسية في الدراسات العليا والدكتوراة.
قال الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس وعضو المجالس القومية المتخصصة إن اللغة العربية تواجه العديد من التحديات والمشاكل التي تؤثر علي مستواها بالمجتمع المصري.. مشيراً إلي أن أساس هذه المشكلة يتركز في العملية التعليمية التي تدهور بها مستوي اللغة العربية وتسرب إليها العديد من المصطلحات الأجنبية والأفرنجية نتيجة استخدام تلك المصطلحات من قبل المعلمين لمختلف المواد الأمر الذي يرفع مستوي التلوث في مفردات اللغة العربية وتراجع معدلات القرآن الكريم التي يدرسها الطلاب علاوة علي اقتصار المناهج تدريس مقتطفات من أبيات الشعر دون النظر إلي القراءات الإثارنية التي تفتح أمام الطلاب أبواب اكتشاف جمال وحلاوة اللغة العربية.
أشار إلي خطورة تراخي مسئولي الدولة عن التصدي لظاهرة خروج المذيعين الذين لا يجيدون التحدث باللغة العربية الفصحي البسيطة علي تردي مستوي اللغة بشكل عام وهو ما ينطبق علي مسئولي الدولة بمختلف الوزارات والجهات الحكومية الذين يخرجون ليتحدثوا إلي المواطنين.. ودعا المسئولين بوزارة التربية والتعليم إلي ضرورة رفع الدرجات المخصصة للغة العربية وفروعها إضافة إلي حث مجمع اللغة العربية علي ملاحقة التطورات العلمية بالنسبة للمصطلحات المتعلقة بالاكتشافات العلمية الجديدة ووضع المقابل العربي لها.. مع العناية بالقرآن الكريم وجعل مادة الدين لغة أساسية في كافة المراحل التعليمية بالمدارس والجامعات.
أضاف الدكتور محمد مصطفي أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة جنوب الوادي أن مسألة تدريس لغة أجنبية بجوار اللغة الأم "العربية" للطلاب فيما قبل سن العاشرة يعد من الأمور غير المقبولة لأنه تجعلنا نخرج أجيالاً مشوهة لغوياً بالنسبة للغة العربية.. كما أن هذا الشأن لا يحدث في أي دولة بالعالم.
مشيراً إلي أن اللغة العربية شهدت خلال السنوات السابقة خاصة في مرحلة ما قبل الثورة تراجعاً خاصة في مجال الأنشطة المصاحبة لها سواء علي مستوي المدارس أو الجامعات فلم نعد نسمع علي جماعات الخطابة وإلقاء الشعر والمسابقات اللغة العربية التي من شأنها الارتفاع بمستوي الطلاب في تعريب اللغة العربية.
من جانبهم رفض معلمو اللغة العربية تحمل المسئولية وحدهم فيما يخص تدني مستوي التلاميذ داخل المدارس في اللغة العربية وعدم إجادتهم لها حتي أن بعضهم لا يتقن القراءة والكتابة حتي مرحلة متقدمة من التعليم.
قال مهني خلاف مدرس لغة عربية للمرحلة الثانوية إن إعلاء الدولة لأهمية اللغات الأخري هو الأساسي في تدهور مستوي اللغة العربية واتخاذها كمظهر حضاري مما يجعل أولياء الأمور يغيرون أفكارهم بشأن تعليم أبنائهم تعليماً تجريبياً يتضمن اهتماماً أكبر باللغات الأجنبية أو تعليماً دولياً أساسه اللغات الأخري وبالتالي تتقلص أهمية اللغة العربية ولأن المشكلة مزمنة يجب العمل علي عدة اتجاهات لحل مشكلتها من خلال إعادة النظر في المناهج المقررة علي تلاميذ المدارس خاصة النصوص والقواعد النحوية.
أضاف محمود مسعود مدرس لغة عربية أن العلوم قديماً كان جميعها باللغة العربية أما الآن أصبحت العلوم الأساسية كلها باللغة الأجنبية مما يعكس الوضع الحالي للغة العربية ومن هذا يجب الانتباه لهذا المأزق وذلك من خلال الوصول لوعي أفراد المجتمع العاديين وتوجيههم لأهمية استخدام اللغة العربية الفصحي في التعاملات اليومية وتوسيع قاعدة الاستخدام الدائم للغة العربية ومن ناحية أخري تقليص استخدام اللغات الأجنبية.
وأرجعت نيفين سمير مدرسة لغة عربية للمرحلة الابتدائية سوء مستوي تلاميذ الابتدائي في اللغة العربية لعدم وجود متابعة من قبل الأسرة بالطفل وعدم مراجعة الدروس معه بصفة مستمرة وموضحة أن المجموعات المدرسية وحدها غير كافية لتحسين مستوي التلاميذ وبالتالي فإن المدرس ليس وحده المسئول وإنما يجب أن تكون هناك منظومة متكاملة لرعاية اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي.
ضعف
أشار عبدالله فتح الباب منسق رابطة معلمي سوهاج أن تراجع مستوي تعليم اللغة العربية بصفة عامة في المدارس يرجع إلي ضعف المجتمع بصفة عامة أمام المجتمعات الأجنبية.. إضافة إلي قلة عدد آيات القرآن الكريم المدرسة في مواد اللغة العربية في مختلف الصفوف التعليمية الأمر الذي أضعف مستوي الطلاب عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخبراء يحذرون من التلوث اللغوي في المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
banat - بنات :: الفئة العامة :: منتدى التعليم-
انتقل الى: