banat - بنات
المناظره Oouuso10
banat - بنات
المناظره Oouuso10
banat - بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

banat - بنات

نحن نقدم لك كل ماهو جديد ومفيد وعلمى وبناء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوراللعاب والترفيهالتسجيلدخولتهانىعزاء واجب
Tumblr Codes
**** **** **** ****
نتائج الشهادات
 
 
 
 
أجمل الألعاب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
المناظره Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني

 

احداث منتدى مجاني
 

 

 المناظره

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
امينه




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/04/2010

المناظره Empty
مُساهمةموضوع: المناظره   المناظره Icon_minitime1الإثنين مايو 03, 2010 9:14 pm

ا

المناظرة

لمناظرة كلمة وتعنى الجدل او الحوار في موضوع واحد بين طرفين متعارضين في الرأي وأعتقد أن هذا هو المعنى المقصود تربويا . ويمكن تحديد أهدافها التربوية في النقاط التالية:
• تنمية شخصية الطالبات وقدرتهم على مخاطبة الآخرين.
• حث الطالبات على القراءة والاطلاع.
• تدريب الطالبات على جمع المعلومات من مصادرها الأساسية وتوظيفها في إبداء الرأي وهذا ما يعرف اختصارا ب( التفكير العلمي ).
• احترام الرأي الآخر .
• غرس آداب الحوار في نفوس الطالبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdalazez
Admin
abdalazez


عدد المساهمات : 2139
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

المناظره Empty
مُساهمةموضوع: المناظرة   المناظره Icon_minitime1الأحد مايو 23, 2010 7:42 pm

المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502




شكرا جزيلا على هذه المشاركة المفيدة

ونظرا لأن هذا الموضوع يحتاج الكثير إلى الإلمام به إسمحى لى أن أقدم هذه المساهمة





المناظره 12512210



المناظره 66433210


عدل سابقا من قبل abdalazez في الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banat3010.yoo7.com
abdalazez
Admin
abdalazez


عدد المساهمات : 2139
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

المناظره Empty
مُساهمةموضوع: تعريف المناظرة :    المناظره Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 03, 2010 4:16 pm

المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502




تعريف المناظرة :

هي المجاورة بين فريقين حول موضوع لكل منهما وجهة نظر فيه تخالف وجهة نظر الفريق الآخر٬ فهو يحاول إثبات وجهة نظره وإبطال وجهة نظر خصمه مع رغبته الصادقة في ظهورالحق والإعتراف به لدى ظهوره.

المناظره 66433210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banat3010.yoo7.com
abdalazez
Admin
abdalazez


عدد المساهمات : 2139
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

المناظره Empty
مُساهمةموضوع: أركان المناظرة   المناظره Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:12 pm

المناظره Lol




أركان المناظرة :
للمناظرة ركنان أساسيان هما:

-
موضوع تجري حوله المناظرة (المراد بالموضوع المسألة أو نقطة البحث لا الموضوع المنطقي الذي يقابله المحمول)
-
فريقان يتحاوران حول موضوع المناظرة ٬أحدهما مدَّع أو ناقل خبر٬ والآخر معترض عليه .

فإن كان الموضوع تعريفا أو تقسيما سمي المعترِض عليه ( مُستدلاً) وسمي صاحب التعريف أو التقسيم (مانعًا)
وإن كان الموضوع (تصْديقاً )– أي قضية منطقية سواء أكانت مصرَّحا بها أو مفهومة من ضمن الكلام – فالمعترِض عليه يسمى (سائلاً) وصاحب التصديق ومقدِّمه يسمى ( مُعلِّلاً(


المناظره 66433210



عدل سابقا من قبل abdalazez في الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banat3010.yoo7.com
abdalazez
Admin
abdalazez


عدد المساهمات : 2139
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

المناظره Empty
مُساهمةموضوع: شروط المناظرة:   المناظره Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:15 pm

المناظره 42502 المناظره 30927 المناظره 42502




شروط المناظرة:

يشترط في المناظرة أربعة شروط :

- 1 أن يكون المتناظران على معرفة بما يحتاج إليه من قوانين المناظرة وقواعدها حول الموضوع الذي يريدان المناظرة فيه .

2 - أن يكون المتناظران على معرفة بالموضوع الذي يتنازعان فيه حتى يتكلم كل منهما ضمن الوظيفة المأذون له بها في قواعد المناظرة وضوابطها ٬فإذا تكلم لم يخبط خبط عشواء ٬ ولم يناقش في البديهيات بغير علم٬ وإذا ألزم بالحق التزم به دون مكابرة.

- 3 أن يكون الموضوع مما يجوز أن تجري فيه المناظرة ضمن قواعد هذا الفن وضوابطه . فالمفردات والبديهيات الجليَّة مثلاً لا تجري فيها المناظرة أصلاً.

4 - أن يُجري المتناظران مناظرتهما على عُرْفٍ واحد٬ فإذا كان كلام (المعلل) جارياً مثلاً على عرف الفقهاء فليس (للسائل) العارف بذلك أن يعترض عليه استنادا إلى عرف النحاة أو الوضع اللغوي ٬أو عرف الفلاسفة ٬أو نحو ذلك.



المناظره 66433210

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banat3010.yoo7.com
abdalazez
Admin
abdalazez


عدد المساهمات : 2139
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

المناظره Empty
مُساهمةموضوع: آداب المتناظرين- :   المناظره Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:19 pm

المناظره Icon_sunny المناظره Icon_flower المناظره Icon_sunny


آداب المتناظرين- :
وضع علماء فن آداب البحث والمناظرة جمل من الآداب ألزموا المتناظرين بها محافظة على سلامة المناظرة وتحقيقاً للغرض منها ونذكر فيما يلي أهمها :
- 1 أن يجتنب المناظر مجادل ذي هيبة يخشاه لئلا يؤثر ذلك عليه فيضعفه عن القيام بحجته كما ينبغي .

- 2 ألاَّ يظن المناظر خصمه حقيرا ضعيفا قليل الشأن٬ فذلك يقلل من اهتمامه فيمكن خصمه الضعيف منه.

- 3 ألا يظن خصمه أقوى منه بكثير حتى لا يتخاذل ويضعف عن تقديم حجته على الوجه المطلوب.

- 4 ألا يكون في حالة قلق نفسي واضطراب٬ أو في حاجة تفسد عليه مزاجه الفكري والنفسي: كأن يكون جائعا أو ظامئا أو حاقبا أو نحو ذلك

- 5أن يتقابل المتناظران في المجلس ويبصر أحدهما الآخر إن أمكن ٬ويكونا متماثلين أو متقاربين علماً ومقداراً.

- 6ألا يكون المناظر متسرعاً يقصد إسكات خصمه في زمن يسير٬ لأن ذلك يفسد عليه رويته الفكرية ويبعده عن منهج المنطق السديد والتفكير في الوصول إلى الحق.

- 7 أن يقصد كل من المتناظرين المساهمة في إظهار الحق ولو على يد خصمه.

- 8 أن يجتنب كل منهما الهزء والسخرية وكل ما يشعر باحتقار المناظر وازدرائه لصاحبه أو وسمه بالجهل أو قلة الفهم :كالتبسم والضحك والغمز و الهمز واللمز .

- 9 أن يتحرز المناظر عن الاختصار المخل في الكلام وعن إطالة الكلام بلا فائدة ترجى من ذلك.

- 10 أن يجتنب المناظر الألفاظ الغريبة والألفاظ المجملة التي تحتمل عدة معان من غير ترجيح أحدها الذي هو المراد.

- 11 أن يأتي كل من المتناظرين بالكلام الملائم للموضوع فلا يخرج عما هما بصدده .

- 12 ألا يعترض أحدهما لكلام خصمه قبل أن يفهم مراده تماماً .

- 13 أن ينتظر كل واحد منهما صاحبه حتى يفرغ من كلامه ولا يقطع عليه كلامه قبل أن يتمه.

-14 أن يقبل كل منهما الحق الذي هداه إليه مناظره ٬أو يعترف بأن قوة دليله تقدِّم ترجيحاً لوجهة نظره ٬أو لمذهبه٬ حتى يكتشف شيء آخر يضعف دليله٬ ويجعله غير صالح للترجيح.
أما الإصرار على الرفض فمكابرة ممنوعة٬ وأما المراوغة فهي تهرب وانسحاب من مجلس المناظرة.
ومتى وجد المناظر هذه المراوغة من خصمه فمن الخير له أن يقطع المناظرة ويلزم خصمه بالهروب والانسحاب٬ وليحذر من أن يستدرجه إلى موضوع آخر ثم آخر٬ وهكذا٬ فتتحول المناظرة إلى ما يشبه المصارعة الحرة التي ليس لها قيود ولا ضوابط٬ وهذا جدال محظور .



المناظره 66433210

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banat3010.yoo7.com
abdalazez
Admin
abdalazez


عدد المساهمات : 2139
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

المناظره Empty
مُساهمةموضوع: قواعد المناظرة : -   المناظره Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:26 pm

المناظره Icon_flower المناظره Icon_flower المناظره Icon_flower المناظره Icon_sunny المناظره Icon_flower المناظره Icon_flower المناظره Icon_flower


قواعد المناظرة : -

للمناظرة مجموعة من القواعد أهمها :

القاعدة الأولى : تخلي كل من الفريقين المتصدِّيين للمحاورة الجدلية (المناظرة) حول موضوع معين٬ عن التعصب لوجهة نظره السابقة وإعلانهما الاستعداد التام للبحث عن الحقيقة والأخذ بها عند ظهورها٬ سواء أكانت هي وجهة نظره السابقة٬ أو وجهة نظر مَن يحاوره في المناظرة٬ أو وجهة نظر أخرى .

القاعدة الثانية :
تقيُّد كل من الفريقين بالقول المهذب ٬البعيد عن كل طعن و تجريح ٬أو هزء أو سخرية٬ أو احتقار لوجهة النظر التي يدعيها أو يدافع عنها مَن يحاوره.


القاعدة الثالثة :
التزام الطرق المنطقية السليمة لدى المناظرة والجدال .
ويدل على هذه القاعدة عموم الأمر٬ بأن يكون الجدال جدالاً بالتي هي أحسن .
ومن التزام الطرق المنطقية السليمة ما يلي :

أولا: تقديم الأدلة المثبتة أو المرجحة للأمور المدّعاة.


ثانيا : إثبات صحة النقل للأمور المنقولة المروية .
ومن ذلك أخذ علماء فن "آداب البحث والمناظرة "قاعدتهم المشهورة التي يقولون فيها: «إن كنت ناقلاً فالصحة أو مدعياً فالدليل .» ونجد الإشارة إلى ذلك في نصوص قرآنية كثيرة منها النصوص التاليات قول الله تعالى في (سورة النمل ):{أمَّن يَبْدؤا الخلقَ ثم يعيدُه ومن يرزقكم من السماء والأرض أإلهٌ مع الله قلْ هاتوْا برهانكم إنْ كنتم صادقينَ } وقول الله تعالى في ( سورة الأنبياء ) :{أمِ اتّخذوا من دونه آلهة قلْ هاتوْا بُرهانكم هَذا ذِكر مَّعي وذِكر مَن قبلي بل أكثرهم لا يعلمون الحقَّ فهم مُّعرضونَ} ففي هذين النصين يأمر الله رسوله بأن يطالب المشركين بتقديم برهانهم على ما يدّعون٬ويشمل البرهان في مثل هذا الادعاء البرهان العقلي والبرهان النقلي عن رسول من الرسل ٬وآية الأنبياء تشير إلى مطالبتهم بالبرهان النقلي٬ أما آية النمل فتطالب بتقديم البرهان بشكل عام عقلياً كان أو نقلياً .

القاعدة الرابعة : ألا يكون المناظِر ملتزماً في أمر من أموره بضد الدعوى التي يحاول أن يثبتها٬ فإذا كان ملتزماً بشيء من ذلك كان حاكماً على نفسه بأن دعواه مرفوضة من وجهة نظره.
ومن الأمثلة على سقوط دعوى المناظر بسبب التزامه بضد دعواه وقبوله له :استدلال بعض من أنكر رسالة محمد صلوات الله عليه وعلى آله الأطهار بأنه بشر٬ وزعم هؤلاء أن الاصطفاء بالرسالة لا يكون لبشر وإنما يكون للملائكة٬ أو مشروط بأن يكون مع الرسول من البشر مَلك يُرى ٬وفي اعتراضهم على بشريته قالوا :" ما لِهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق". مع أنهم يعتقدون برسالة كثير من الرسل السابقين كإبراهيم وموسى وعيسى ٬وهؤلاء في نظرهم بشر وليسوا ملائكة ٬ولذلك أسقط الله دعواهم بقوله تعالى في سورة (الفرقان 25): { وما أرسلنا قبلكَ من المرسلين إلا إنَّهم ليَأكلون الطعامَ ويمشون في الأسواقِ ) [ 20 ]


القاعدة الخامسة : ألاَّ يكون في الدعوى أو الدليل الذي يقدمه المناظر تعارض ٬ أي ألا يكون بعضُ كلامِه ينقض بعضَه الآخرَ٬ فإن كان كذلك كان كلامه ساقطاً بداهة. ومن أمثلة ذلك قول الكافرين حينما كانوا يرَوْن الآيات الباهرات تنزل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :« سحرٌ مُستمِرٌ» ففي قولهم هذا تعارض وتهافت ظاهر لا يستحق رداً٬ وذلك لأن من شأن السحر كما يعلمون أن لا يكون مستمرا٬ ومن شأن الأمور المستمرة أن لا تكون سحراً٬ أما أن يكون الشيء سحراً ومستمراً معا فذلك جمع عجيب بين أمرين متضادين لا يجتمعان
.

القاعدة السادسة : ألا يكون الدليل الذي يقدمه المناظر ترديداً لأصل الدعوى ٬فإذا كان كذلك لم يكن دليلاً٬ وإنما هو إعادة للدعوى بصيغة ثانية. وسقوط هذا في المناظرة أمر بديهي٬ وقد يخفى على الخصم إذا استخدم المناظر براعته في تغيير الألفاظ وزخرفتها ٬ولكنها حيلة باطلة لا يلجا إليها طلاب الحق .


القاعدة السابعة :
عدم الطعن بأدلة المناظر إلاضمن الأصول المنطقية ٬ أو القواعد المسلم بها لدى الفريقين المتناظرين .


القاعدة الثامنة :
إعلان التسليم بالقضايا والأمور التي هي من المسلمات الأولى أو من الأمور المتفق بين الفريقين المتناظرين على التسليم بها ٬أما الإصرار على إنكار المسلمات فهو مكابرة قبيحة ومماراة منحرفة عن أصول المناظرة والمحاورة الجدلية السليمة ٬وليست من شأن طالبي الحق .

القاعدة التاسعة :
قبول النتائج التي توصل إليها الأدلة القاطعة ٬أو الأدلة المرجحة إذا كان الموضوع مما يكفي فيه الدليل المرجح . وإلا كانت المناظرة من العبث الذي لا يليق بالعقلاء أن يمارسوه.


المناظره 66433210

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banat3010.yoo7.com
abdalazez
Admin
abdalazez


عدد المساهمات : 2139
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

المناظره Empty
مُساهمةموضوع: مراحل المناظرة ونتيجتها:    المناظره Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:33 pm

المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502 المناظره 42502





مراحل المناظرة ونتيجتها:



أ - مراحل المناظرة : تنقسم كل مناظرة سليمة إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى : مرحلة (المبادئ)٬ وفي هذه المرحلة يتم تعيين محل النزاع حتى لا يتشتت الفريقان في أطراف غير متطابقة ٬وحتى لا يتكلم كل منهما في واد غير الوادي الذي يتكلم فيه مناظره.

المرحلة الثانية : مرحلة (الأواسط)٬ وفي هذه المرحلة تقدم الدلائل التي يظهر فيها لزوم المطلوب .

المرحلة الثالثة : مرحلة (المقاطع)٬ وهي مرحلة إذا انتهى البحث إليها انقطع٬ وهو ينقطع إذا انتهى إلى الضروري( وهو اليقين الذي يجب التسليم به بالضرورة العقلية) أوإذا انتهى إلى الظنِّي الذي يُسلِّم به الخصم .


ب – نتيجة المناظرة: إذا عجز ( المعلِّل) عن رد اعتراض (السائل) كان المعلل (مُفحَما)( ٬وإذا عجز (السائل) عن تصحيح اعتراضه كان (مُلزَماً(


المناظره I-039110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banat3010.yoo7.com
 
المناظره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
banat - بنات :: الفئة العامة :: المنتدى الأول ( المنتدى العام )-
انتقل الى: